إعلان نتيجة الـ 30 ألف وظيفة يكشف كوارث المسابقة..
نقلا عن اليوم السابع
كشف إعلان وزارة التربية والتعليم عن نتيجة مسابقة الـ" 30 ألف وظيفة، باختيار 24 ألفا و775 معلما فائزا عن المهازل التى ارتكبتها تجاه من تقدموا فى عدد من التخصصات.
ففى 16 نوفمبر 2014، عممت وزارة التربية والتعليم، فاكسا إلى المديريات التعليمية يحدد التخصصات المطلوبة لشغل الوظائف فى المراحل التعليمية المختلفة، وذكر الفاكس الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه المسميات الوظيفية للمؤهلات المطلوبة لشغل وظيفة معلم فصل حيث قصرتها الوزارة على كليات التربية تعليم أساسى شعبة مدرس فصل وكليات التربية وكليات الآداب وكليات الألسن تخصص لغة عربية، وعممت فاكسا آخرعلى المديريات التعليمية بتاريخ 8 يونيو الماضى أى بعد إعلان النتيجة يتضمن مؤهلات مختلفة غير الواردة فى الفاكس السابق لشغل نفس الوظيفة تمثلت فى مؤهلات" كليات التربية تعليم أساسى شعبة معلم فصل وكليات التربية تعليم أساسى وكليات التربية تخصص لغة عربية وكليات الآداب تخصص لغة عربية ودار العلوم وكليات اللغة العربية جامعة الأزهر والألسن لغة عربية وكليات الدراسات الإسلامية والعربية شعبة اللغة العربية وكليات الدراسات الإنسانية شعبة لغة عربية على أن يشترط الحصول على مؤهل تربوى للمؤهلات غير التربوية".
الكارثة، التى أظهرها الخطاب، فى تحديد المؤهلات المطلوبة للتخصصات، هى أنها حددت المؤهلات المطلوبة بعد اختبار المتقدمين وإعلان النتيجة وتقدمهم بمسوغات التعيين إلى المديريات التعليمية وحصولهم على استمارة الترشيح.
وحصل "اليوم السابع" على نسخة من الخطاب تضمن نصه: سبق أن استفسرت المديريات التعليمية عن المؤهلات التى تصلح لشغل وظيفة معلم حاسب آلى واخصائى تطوير ومعلم فصل" ونفيدكم بالمؤهلات التى تصلح لشغل هذه الوظائف بناء على الرد الوارد من جهات الاختصاص ولم يحدد الفاكس تلك الجهات التى حددت المؤهلات المطلوبة".
وأورد الخطاب المرسل إلى المديريات عددا من المؤهلات لشغل وظيفة معلم حاسب آلى وهى كلية التربية النوعية تخصص تكنولوجيا تعليم وكلية الحاسبات والمعلومات وكلية العلوم تخصص حاسبات وكلية الهندسة تخصص اتصالات وكلية التجارة وأى مؤهل عال حاصل على مؤهل تربوى.
وبالنسبة للمتقدمين لوظيفة أخصائى تطوير، تضمن مؤهلات كلية التربية النوعية تخصص تكنولوجيا تعليم وكلية التعليم الصناعى تكنولوجيا إلكترونيات ويتم ترتيبهم مع خريجى كليات التربية وبكالوريوس هندسة إلكترونيات.
وقالت سماح عدلى، إحدى المعلمات المتضررات من المسابقة، إنها تقدمت للمسابقة بموجب الفاكس الذى حدد التخصصات وأدت الامتحانات واجتازت الاختبارات ونجحت وتم ترتيبها ترتيبا أساسيا، وتقدمت بمسوغات التعيين وتم تسكينها فى الفيوم حيث إن محل إقامتها محافظة بنى سويف، مشيرة إلى أنها صدرت لها استمارة ترشيح بشغل الوظيفة المطلوبة.
وأكدت إيناس محمد محمدين حاصلة على مؤهل دراسات إنسانية شعبة طفولة من جامعة الأزهر، أنها تقدمت لشغل الوظيفة المعلن عنها وفقا لمؤهلها، "تخصص تربية طفولة "واجتازت جميع الاختبارات وتم الإعلان عن ترتيبها ضمن قائمة الأسماء الناحجة وتقدمت بمسوغات التعيين وصحيفة الحالة الجنائية وكل الأوراق وطلبت الإدارة التعليمية بالقاهرة أن تتقدم بما يفيد حصولها على مؤهل تربوى.
وأضافت إيناس بأنها توجهت إلى جامعة الأزهر وحصلت على ما يفيد بأن المؤهل الحاصلة عليه تربوى وحصلت على بيان درجات من الجامعة، مشددة على أن المديرية أكدت له أنه تم تغيير المسمى من تربية طفولة وهناك فرق بين الطفولة ورياض الأطفال، مؤكدة أنها توجهت إلى الأزهر وحصلت على إفادة بأن المؤهلين نفس المسمى لكن المسئولين رفضوا استلام الإفادة بشكل رسمى، مشيرة إلى أن ترتيبها وصل إلى 2194 على مستوى الجمهورية.
وتساءلت إيناس : كيف تم استبعادها من المسابقة فى الوقت الذى تم قبول حالات مماثلة لحالتها فى محافظات أخرى؟ حيث المديريات قبلت منهم الإفادة وسكنتهم على وظائفهم.
وقال أحمد على أحمد حاصل على مؤهل تربية "أزهر شعبة فرنساوى إنه تقدم لشغل وظيفة معلم فصل، طبقا للخطاب المرسل إلى المديريات فى 2014، واجتاز جميع الاختبارات كما أن هناك لجنة كانت راجعت جميع الأوراق من المديرية ففى أسيوط قبل دخولهم الامتحانات وأكد لهم بأن المؤهلات مطابقة ومطلوبة وتم اختياره وترتيبه ضمن قائمة الأساسى فى النتيجة الأولوية التى ظهرت 21 مارس الماضى حيث وصل إلى 271 على مستوى الجمهورية.
وأوضح أن الوزارة فتحت نافذة لتدقيق البيانات بعد إعلان النتيجة، موضحا أنه بتاريخ 31 مايو الماضى ظهرت النتيجة النهائية على موقع الوزارة وتم تغيير ترتيبة ليصبح 194 بدلا من 271" وحصل على استمارة ترشيح باريخ 31 مايو" وقدم مسوغات التعيين مشددا على أنه ذهب ليتسلم عمله وفوجئ بأنه تم استبعاده، مشيرا إلى أن الحالات المماثلة له فى محافظتة وصلت إلى 45 وقرابة الـ" 100 شخص فى محافظة الفيوم، بالإضافة إلى بعض المحافظات الأخرى.أ
من جانبه قالت مروة مصطفى حاصلة على بكالريوس تجارة ودبلوم تربوى أنها تقدمت لشغل وظيفة معلم حاسب آلى وتم ترتيبها ترتبا أساسيا واجتازت كل الاختبارات الخاصة بالمسابقة ووصل ترتيبها إلى 328 على مستوى الجمهورية، وتقدمت بمسوغات تعيينها إلى مديرية اسكندرية التعليمية وانتهت جميع الإجراءات سوى توقيع الكشف الطبى، وتفاجأت باستبعادها من المسابقة الخميس الماضى وظهر لها على موقع الوزارة ما يؤكد لها بأن مؤهلها غير مناسب للوظيفة المطلوبة رغم أن بكالوريوس تجارة ضمن المؤهلات التى نص عليها الخطاب الثانى والذى حدد المؤهلات المطلوبة، موضحة أن الأمر لم يقتصر عليها بل إن هناك حالات كثيرة مشابة لها مطالبة بضرورة التحقيق فى تلك الوقائع ومحاسبة المسئولين لتسببهم فى ضيا حقوق المعلمين.
ففى 16 نوفمبر 2014، عممت وزارة التربية والتعليم، فاكسا إلى المديريات التعليمية يحدد التخصصات المطلوبة لشغل الوظائف فى المراحل التعليمية المختلفة، وذكر الفاكس الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه المسميات الوظيفية للمؤهلات المطلوبة لشغل وظيفة معلم فصل حيث قصرتها الوزارة على كليات التربية تعليم أساسى شعبة مدرس فصل وكليات التربية وكليات الآداب وكليات الألسن تخصص لغة عربية، وعممت فاكسا آخرعلى المديريات التعليمية بتاريخ 8 يونيو الماضى أى بعد إعلان النتيجة يتضمن مؤهلات مختلفة غير الواردة فى الفاكس السابق لشغل نفس الوظيفة تمثلت فى مؤهلات" كليات التربية تعليم أساسى شعبة معلم فصل وكليات التربية تعليم أساسى وكليات التربية تخصص لغة عربية وكليات الآداب تخصص لغة عربية ودار العلوم وكليات اللغة العربية جامعة الأزهر والألسن لغة عربية وكليات الدراسات الإسلامية والعربية شعبة اللغة العربية وكليات الدراسات الإنسانية شعبة لغة عربية على أن يشترط الحصول على مؤهل تربوى للمؤهلات غير التربوية".
الكارثة، التى أظهرها الخطاب، فى تحديد المؤهلات المطلوبة للتخصصات، هى أنها حددت المؤهلات المطلوبة بعد اختبار المتقدمين وإعلان النتيجة وتقدمهم بمسوغات التعيين إلى المديريات التعليمية وحصولهم على استمارة الترشيح.
وحصل "اليوم السابع" على نسخة من الخطاب تضمن نصه: سبق أن استفسرت المديريات التعليمية عن المؤهلات التى تصلح لشغل وظيفة معلم حاسب آلى واخصائى تطوير ومعلم فصل" ونفيدكم بالمؤهلات التى تصلح لشغل هذه الوظائف بناء على الرد الوارد من جهات الاختصاص ولم يحدد الفاكس تلك الجهات التى حددت المؤهلات المطلوبة".
وأورد الخطاب المرسل إلى المديريات عددا من المؤهلات لشغل وظيفة معلم حاسب آلى وهى كلية التربية النوعية تخصص تكنولوجيا تعليم وكلية الحاسبات والمعلومات وكلية العلوم تخصص حاسبات وكلية الهندسة تخصص اتصالات وكلية التجارة وأى مؤهل عال حاصل على مؤهل تربوى.
وبالنسبة للمتقدمين لوظيفة أخصائى تطوير، تضمن مؤهلات كلية التربية النوعية تخصص تكنولوجيا تعليم وكلية التعليم الصناعى تكنولوجيا إلكترونيات ويتم ترتيبهم مع خريجى كليات التربية وبكالوريوس هندسة إلكترونيات.
وقالت سماح عدلى، إحدى المعلمات المتضررات من المسابقة، إنها تقدمت للمسابقة بموجب الفاكس الذى حدد التخصصات وأدت الامتحانات واجتازت الاختبارات ونجحت وتم ترتيبها ترتيبا أساسيا، وتقدمت بمسوغات التعيين وتم تسكينها فى الفيوم حيث إن محل إقامتها محافظة بنى سويف، مشيرة إلى أنها صدرت لها استمارة ترشيح بشغل الوظيفة المطلوبة.
وأكدت إيناس محمد محمدين حاصلة على مؤهل دراسات إنسانية شعبة طفولة من جامعة الأزهر، أنها تقدمت لشغل الوظيفة المعلن عنها وفقا لمؤهلها، "تخصص تربية طفولة "واجتازت جميع الاختبارات وتم الإعلان عن ترتيبها ضمن قائمة الأسماء الناحجة وتقدمت بمسوغات التعيين وصحيفة الحالة الجنائية وكل الأوراق وطلبت الإدارة التعليمية بالقاهرة أن تتقدم بما يفيد حصولها على مؤهل تربوى.
وأضافت إيناس بأنها توجهت إلى جامعة الأزهر وحصلت على ما يفيد بأن المؤهل الحاصلة عليه تربوى وحصلت على بيان درجات من الجامعة، مشددة على أن المديرية أكدت له أنه تم تغيير المسمى من تربية طفولة وهناك فرق بين الطفولة ورياض الأطفال، مؤكدة أنها توجهت إلى الأزهر وحصلت على إفادة بأن المؤهلين نفس المسمى لكن المسئولين رفضوا استلام الإفادة بشكل رسمى، مشيرة إلى أن ترتيبها وصل إلى 2194 على مستوى الجمهورية.
وتساءلت إيناس : كيف تم استبعادها من المسابقة فى الوقت الذى تم قبول حالات مماثلة لحالتها فى محافظات أخرى؟ حيث المديريات قبلت منهم الإفادة وسكنتهم على وظائفهم.
وقال أحمد على أحمد حاصل على مؤهل تربية "أزهر شعبة فرنساوى إنه تقدم لشغل وظيفة معلم فصل، طبقا للخطاب المرسل إلى المديريات فى 2014، واجتاز جميع الاختبارات كما أن هناك لجنة كانت راجعت جميع الأوراق من المديرية ففى أسيوط قبل دخولهم الامتحانات وأكد لهم بأن المؤهلات مطابقة ومطلوبة وتم اختياره وترتيبه ضمن قائمة الأساسى فى النتيجة الأولوية التى ظهرت 21 مارس الماضى حيث وصل إلى 271 على مستوى الجمهورية.
وأوضح أن الوزارة فتحت نافذة لتدقيق البيانات بعد إعلان النتيجة، موضحا أنه بتاريخ 31 مايو الماضى ظهرت النتيجة النهائية على موقع الوزارة وتم تغيير ترتيبة ليصبح 194 بدلا من 271" وحصل على استمارة ترشيح باريخ 31 مايو" وقدم مسوغات التعيين مشددا على أنه ذهب ليتسلم عمله وفوجئ بأنه تم استبعاده، مشيرا إلى أن الحالات المماثلة له فى محافظتة وصلت إلى 45 وقرابة الـ" 100 شخص فى محافظة الفيوم، بالإضافة إلى بعض المحافظات الأخرى.أ
من جانبه قالت مروة مصطفى حاصلة على بكالريوس تجارة ودبلوم تربوى أنها تقدمت لشغل وظيفة معلم حاسب آلى وتم ترتيبها ترتبا أساسيا واجتازت كل الاختبارات الخاصة بالمسابقة ووصل ترتيبها إلى 328 على مستوى الجمهورية، وتقدمت بمسوغات تعيينها إلى مديرية اسكندرية التعليمية وانتهت جميع الإجراءات سوى توقيع الكشف الطبى، وتفاجأت باستبعادها من المسابقة الخميس الماضى وظهر لها على موقع الوزارة ما يؤكد لها بأن مؤهلها غير مناسب للوظيفة المطلوبة رغم أن بكالوريوس تجارة ضمن المؤهلات التى نص عليها الخطاب الثانى والذى حدد المؤهلات المطلوبة، موضحة أن الأمر لم يقتصر عليها بل إن هناك حالات كثيرة مشابة لها مطالبة بضرورة التحقيق فى تلك الوقائع ومحاسبة المسئولين لتسببهم فى ضيا حقوق المعلمين.